التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

NokiaSuite3.8.30 التحكم بموبايل نوكيا
بقلم : thisoft
قريبا

 
 
العودة   منتديات ارز لبنان > ツ】الأرز الاسري 【ツ > ذوي الأحتياجات الخاصه
نور المنتدى بالعضو الجديد
 
 


بحث كامل عن الاعاقه العقليه


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 01-04-2012, 07:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تمارا

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 4
المشاركات: 9,205 [+]
بمعدل : 5.93 يوميا
اخر زياره : 02-07-2014 [+]
الجنس :  female
علم الدوله :  Syria
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 11
تمارا is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ذوي الأحتياجات الخاصه
افتراضي بحث كامل عن الاعاقه العقليه


بحث عن دمج المعاق عقلييا




مقدمة:



تعتبر عملية تعليم المتخلفين عقلياً مختلف المهارات التيتساعدهم على التفاعل بإيجابية مع بيئاتهم الطبيعية والاجتماعية من الأمور الشاقةلدى الكثير من المعلمين العاملين في مجال التربية الفكرية. ولعل ذلك يرجع إلى عدمتمكن هؤلاء المعلمين من استخدام أنسب أساليب التعليم القائمة على المبادئ المستخلصةمن نظريات التعلم، وكذلك القائمة على الفهم السليم لخصائصهم المعرفية وغيرالمعرفية.




التخلفالعقلي:


هو حالة من توقف نمو أنسجة المخ أو عدماكتمال نمو خلايا الدماغ منذ الولادة أو في السنوات الأولى من الطفولة بسبب ما ،مما يؤدي إلى انخفاض مستوى ذكاء الطفل مقارنة مع معدل الذكاء العام الذي يتحدد وفقتفاعل عوامل وراثية وبيئية متعددة .


مؤشرات الاعاقة العقلية
تصنف الإعاقة العقلية الىفئاتحسب معايير مختلفةفقد تصنفالإعاقة العقليةبحسبمتغيرالشكل الخارجي أوبحسبمتغير نسبة الذكاء أوحسبمتغير البعد التربوي أوحسبمتغيرينسبة الذكاء والتكيف الاجتماعي
# تصنيف حالات الإعاقة العقليةحسب متغير الشكل الخارجي
ويقصد بذلك تصنيف حالات الإعاقة العقلية حسبمظهرها الخارجي مثل :
ــحالات متلازمة داون ( المنغولية )
ــحالات اضطرابات التمثيل الغذائي
ــحالات القماءة
ــحالاتكبر حجم الدماغ
ــحالات صغر حجم الدماغ
ــحالات استسقاء الدماغ
# تصنيف حالاتالإعاقة العقلية حسب متغير نسبة الذكاء
ويقصد بذلك تصنيف حالات الإعاقةالعقلية حسب قدرتها العقلية وموقعها على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية مثل :
ــالإعاقة العقليةالبسيطة
ــالإعاقة العقلية المتوسطة
ــالإعاقة العقلية الشديدة
# تصنيفحالات الإعاقة العقلية حسب متغير البعد التربوي
ويقصد بذلك تصنيف حالاتالإعاقة العقلية حسب قدرتها على التعلم وخاصة المهارات الأكاديمية المدرسيةالتربوية مثل :
ــحالاتالقابلين للتعلم
ــحالات القابلينللتدريب
ــحالات الاعتماديون
# تصنيف حالات الإعاقة العقلية حسب متغيري نسبة الذكاء والتكيفالاجتماعي
ويقصد بذلك تصنيف حالات الإعاقة العقلية وفق متغيرين معاً هينسبة الذكاء والقدرة على التكيف الاجتماعي ( وهو تصنيفالجمعية الامريكية للإعاقة العقلية ) مثل :
ــالإعاقة العقلية البسيطة
ــالإعاقة العقلية المتوسطة
ــالإعاقةالعقلية الشديدة
ــالإعاقة العقلية الشديدة جدا


الاعتبارات الخاصة لتقويم المعاقين عقليا:
ان مشكلة التشخيص مشكلة كبرى وخاصة وان عملية التشخيص هىاولى خطوات العلاج وايضا تعتبرفي مجال الاعاقة اولى خطوات العلاج . التشخيص معادلة ... من ثلاثة اركان المفحوص والفاحص وبينهما أدوات الفحص ( المقاييس ) . المفحوص ( الطفل) له الحق فيفترة فحص كافية وان تهيئ له الاجواء المناسبة مثل غرفة فحص مريحة بعيدة عن المؤثراتالخارجية ووقت مناسب بحيث لايكون مرهق من جراء سفر او سهر وان لايكون جائعا اوعطشان وقت إجراء الفحص . الفاحص : التأهيل مطلوب والقدرة والتمكن وبعد النظر وحسنتقدير الأمور يضاف الى ذلك الخبرة ( إن امكن ) او قضاء فترة تدريب مع خبير أدواتالقياس .
بعض النقاط في تشخيص الاعاقة العقلية: الاتجاة التكاملي فيتشخيص الاعاقة العقليةيقوم على :

التشخيصالطبي يتضمن عدد من الجوانبمنها
تاريخ الحالةالوراثي
وأسباب الحالة
وظروف الحملومظاهر النمو الجسمي للحالة
واظطراباتها والفحوص المخبرية اللازمة.

2- التشخيص السيكومترييقوم به اخصائي نفسي ويتضمنتقرير عن القدرة العقلية للمفحوص باستخدام احدى مقاييس القدرة العقلية
3- التشخيص الاجتماعييقوم اخصائي في التربية الخاصة ويتضمن تقريرعن درجة السلوك التكيفي للمفحوص باستخدام احدى مقاييس السلوك التكيفي
4- التشخيص التربوييقوم به اخصائي التربية الخاصة ويتضمن تقريرعن المهارات الاكاديمية للمفحوص باستخدام احدى مقاييس المهارات الاكاديمية والتشخيص: هو محاولة جمع البيانات المتعلقه بالفرد لغرض تسكينة في المكانالمناسب.

ثانياً:
أدواتالتشخيص المقابلات و الاختبارات و البيانات الطبيةو تاريخ العائلة و رأيالخبراء....إلخ(أي أن الاختبارات السيكومترية(اختبار ستانفورد-بنية,اختبار وكسلر) ليسة وحدها المحك الاول و الاخير أو الوحيد لتشخي المعاقين بشكل عام و المعاقينعقلياًبشكل خاص.

ثالثاً:أهداف التشخيص و أهميتة:

1-الفرز و التعرف.
2-وضع البرامج والخدمات.
3-تقيم البرامج.
4-البحث.وأهمها
5-التسكين. القائمين على التشخيص:الطبيب والاخصائي النفسي و الاخصائي الاجتماعي و التربوي.......(أي أنه فريق عمل متكامل )
ملاحظة هامة:
1- كل هذة الادوات و المشخصين مفيدة جداً لأننا نحكم على حياة فرد
2- يرجع أهمية مشاركة الاخصائي النفسي و الاخصائي الاجتماعي إلى معرفة الجانبالسلوكي لدى المفحوص فنحن كما نعرف إن من محكات التعاريف الواصفة للتخلف العقليوهي:

1-تدني القدرة العقلية .
2- القصور في السلوك التكيفي.
3-تحدث قبل سن 18

طرق واساليب تدريس الاعاقة العقلية :

ومن أهم أساليب التدريس :
التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر المباشرة .
vالحواروالنقاش :
تعتبر طريقة الحوار والنقاش – أساساً لمعظم طرق التدريس الحديثة ،والتي تهتم بجوانب التواصل اللغوي بين المعلم والطالب . وتساعد هذه الطريقة على نموالمهارات اللغوية للطالب المعاق عقلياً . فعن طريقها يمكن للمعلم أن يتعرف علىخبرات الطفل ومدى استيعابه للخبرات الجديدة ، كما أنها تعتبر أداة للتفاعلالاجتماعي .
فالمعلم الناجح هو الذي يتقن مهارة الحوار والنقاش مع طلابه وذلكلما لهذه المهارة من أهمية في توطيد التواصل مع الطلاب ، مما يساعد على حل كثير منالمشكلات اللغوية التي تعترض الطلاب المعاقين عقلياً كالتلعثم واللجلجة أو التأتأة . وذلك لأن الطالب هنا يناقش ويحاور بحرية مع المعلم ومع زملائه الآخرين .
vالتوجيه اللفظي ( الحث اللفظي ) :
تعتبر طريقة التوجيه اللفظي احد الأساليبالتدريسية المناسبة مع الطلاب المعاقين عقلياً وتحفز الطالب على القيام باستجاباتمناسبة . وهو نوع من المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطالب على إكمال المهمةالمطلوبة ، من خلال لفظ الكلمة أو الكلمات أو جزء منها بشكل يساعد الطالب على إعطاءالإجابة الصحيحة ، وهذا الأسلوب يعتمد على الحث بالمعززات المناسبة .
vالتمثيل( الدراما ) :
وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريقالانخراط في الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطةطالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومونبالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار لشخصياتاجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها ، أو قد تركزعلى اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة الآخرين وحب الوالدينوطاعتهم .. وغيرها .
vطريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :
وتسمى أحياناأسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن بعيد في تعديل سلوكالأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة وفي المواقف المختلفة ويتمهذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أوالتلفزيون أو أي نموذج آخر .
تعتبر المحاكاة من طرق التدريس التي تعطي نموذجاًللطبيعية المعقدة للعلاقات سواء أكانت بشرية أم غير بشرية ، والتي يعالجها المعلمعند مواجهته للطلاب في الفصل حيث يعمل على تقريب الأفكار المجردة إلي أذهان الطلاب، حيث يقوم المعلم بنمذجة المهارة ويقدم توضيحاً عملياً لكيفية أداء المهمة من خلالعرض نماذج لكيفية أداء المهارة ، ثم يطلب من الطالب تقليد النموذج وتأديته كماشاهده .
vالتوجيه البدني ( الحث البدني ) :
في هذه الطريقة يقدم المعلمالمساعدة للطالب من خلال مسك يدي الطالب لمساعدته على تأدية المهمة المطلوبة ، مثلأن يوجه الطالب يدويا لمسك القلم بطريقة صحيحة ، أي يستخدم التوجيه اليدوي في توجيهالطالب خلال السلوك المستهدف دون أن يقوم المعلم بأداء هذا السلوك له .
vالتعلمباللعب :
تعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجياتالتدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل دور ايجابييتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعلبين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليميةتم إعدادها بطريقة عملية منظمة . وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليميةبما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أنيدرك العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوانوالأحجام والحروف والأعداد ، ويقف على ما يميز الأشياء المحيطة به من خصائص ومايجمع بينها من علاقات . أيضاً يتعلم الطالب من خلال اللعب معنى بعض المفاهيم مثلأعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير .
وتسهم خبرات اللعب في إنماء معارفالطالب عند بناء وترتيب الأشياء في مجموعات ، فيتعلم كيف يصنف الأشياء ويدركالوظيفة ، ويعمل على الربط بين الشيء ووظيفته .
vالخبرة المباشرة :
أيضايطلق على هذه الطريقة اسم طريقة المشروع ، وهي إحدى طرق التدريس الحديثة والمتطورة، والتي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهدافالمنهج . حيث تجسد مبدأ الممارسة داخل الصف وخارجه بهدف ربط الجانب النظري منالمعرفة بالجانب العملي التطبيقي ، فضلاً عن تمنية قدرات الطلاب المعاقين عقلياًالشخصية والاجتماعية . حيث يتفاعل الطالب مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقعالحياة ، ويتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة التي يحتاج الطالب فيها إلىعملية توجيه من المعلم حتى يستطيع أن يعبر عن إحساساته .
vالقصص ( القصة ) :
تعرف القصة على أنها طريقة تعليمية تقوم على العرض الحسي المعبر ، الذي يتبعهالمعلم مع طلابه لتعليمهم حقائق ومعلومات عن شخصية أو موقف أو ظاهرة أو حادثة معينة، بقالب لفظي أو تمثيلي أو قد تستخدم لتجسيد قيم أو مبادئ أو اتجاهات .
إن هذهالطريقة تساعد في جذب انتباه الطلاب وإكسابهم خبرات ومعلومات وحقائق بطريقة شيقةوجذابة ، ويحقق التعلم عن طريقها النجاح الذي يوصل إلى الأهداف ويسهم في تثبيت موادالتعليم في أذهان الطلاب ويبعد الملل والسأم اللذين قد تسببهما الطرق التي تسير علىوتيرة واحده ، وتهيئ المتعة والفائدة في آنٍ واحد للطلاب . وهي عنصر تربوي هام لهأهميته في المواقف التعليمية ، فمن خلال القصة يكتسب الطفل المعاق عقلياً الكثير منالمترادفات اللغوية سواءً عند سماعه للقصة أو عندما يقوم بروايتها ، وهي تساعد فيعلاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها ، وتعمل على غرس السلوكيات الحميدةالمرغوبة ، وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات .



أساليب تدريس الإعاقة العقلية
من عوامل تحقيق الأهدافالتعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ، وهي الكيفية التي تنظم بها المعلوماتوالمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس . :

1 - أسلوب تحليل المهمات:ويعرف هذاالأسلوب بأنه ذلك الأسلوب الذي يعمل فيه المعلم على:
تحليل المهمة التعليمية إلى عدد من مكوناتها أو خطواتها بطريقة منظمة ومتتابعة.
يحدد البداية ( المهمةالفرعية الأولى ) ثم تحدد المهمات الفرعيةالتالية حتى يتم تحقيق السلوكالثابت
.
يسهل الأسلوب المهمة التعليمية أمامالمتعلم من قبل المعلم حيث لا ينتقلالمتعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد إتقان الخطوة السابقة بنجاح, ويعتمد هذا الأسلوبعلى
أ-تحديد الهدف التعليمي.ب-تحديد السلوك المدخلي للمتعلم

ج-تحديدالخطوات ( المهمات ) التعليمية التي تقع بين السلوك المدخلي وتحقيق الهدف التعليمي ( الهدف السلوكي(

2 - أسلوب تشكيل السلوك: ويعتبر هذا الاسلوب مهم وفعالفي تعليم الأطفال مهمات تعليمية جديدة وفي بناء أشكال جديدة من السلوك.
ويعرفبأنه ذلك الإجراء الذي يعمل على تحليل السلوك إلى عدد من المهارات الفرعية وتعزيزهاحتي يتحقق السلوك النهائي ويتضمن تعزيزالخطوات الفرعية والتي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي.
ويعتمد على:
. أ-تحديد السلوك النهائي
.ب-. تحديد السلوكالمدخلي للمتعلم
ج.تحديد المعززالمناسب.

د:تعزيز السلوك المدخلي حتى يحدثبشكل متكرر
.
ه-تعزيز السلوك الذي يقترب تدريجيا من السلوك النهائي
.
و-تعزيزالسلوك النهائي كما حدث.

ن-تعزيز السلوك النهائي وفق جداول التعزيز المتغيرة.

3 - أسلوب الحث:يعتبر واحدا من الأساليب التدريسية المناسبة مع الأطفالالمعوقين عقليا ويتضمن تقديم مثير تمييز ويحفز المتعلم على القيام بالاستجابةالمطلوبة وخاصة إذا ارتبط أسلوب الحث بالمعزز المناسب وهناك ثلاثة أنواع من الحثوهي:

الحث اللفظي/ الحث الإيحائي/ الحث الجسمي.

4 - أسلوب تقليل المساعدةالتدريجي: هو ذلك الأسلوب الذي يتضمن تقليل المساعدات اللفظية أو الإيحائية أوالجسمية للطفل كي يعتمد المتعلم على نفسه في أداء المهارة التعليمية ومن المناسباستخدام أسلوب تقليل المساعدة التدريجي بعدتعلم المهارة أو بعد تحقيق السلوكالنهائي حتى لا يعتمد المتعلم على المعلم ومن المناسب أيضا للمعلم إن يبدأ بأسلوبتقليل المساعدة اللفظي ثم الإيحائي ثم الجسمي.

5 - أسلوب تسلسل السلوك: يعدهذا الأسلوب مكملا لأسلوب تشكيل السلوك ولكن هناك فرق بينه وبين تشكيل السلوك حيثأن تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحديمكن تحليله إلى عدد من المهمات الفرعية في حينأسلوب تسلسل السلوك يتعامل مع عددمن حلقات السلوك المترابطة لتشكل معا سلوكاعاما.
ويعرف على أنه ذلك الأسلوب الذي يعمل على ربط عدد من أشكال السلوكالمتتابعة معا ثم تعزيز السلوك النهائي
اعتبارات أساسية عند تدريس المعاقين عقلياً

- أن يمر الطالب بخبرةنجاح
-تقديم تغذية راجعة

-تعزيز الاستجابة الصحيحة

- تحديد أقصى مستوىأداء يجب أن يصل إليه الطفل

-الانتقال من خطوة الى خطوة أخرى

- نقلالتعليم وتعميم الخبرة

-التكرار بشكل كاف لضمان التعلم

- ربط المثيربالاستجابة

- تشجيع الطفل للقيام بمجهود أكبر

-تحديد عدد المفاهيم التيستقدم في فترة زمنية معينة

- ترتيب وتنظيم المادة التعليمية واتباع تعليماتمناسبة لتركيز الانتباه

-تقديم خبرات ناجحة




الخدمات[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]لذوي الاعاقة العقلية


يعد وضع[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]المساندة ضمن البرنامج التربوي أمراً بالغالأهمية عند وضع الخطط التعليمية للمعاقين عقلياً ، ويمكن تعريف الخدمات المساندةبأنها خدمات يتم توفيرها للطلبة المعاقين عقلياً إلى جانب خدمات التربية الخاصة، بهدف مساعدة هؤلاء الطلبة على تحقيق أقصى فائدة منالبرنامج التربوي الفردي ، ويعتمد ذلك على شدة[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]والعمر عند الإصابة بها


ومن هذة الخدمات:
ýالعلاجالطبيعي ( Physical Therapy ) :
يهدف العلاج الطبيعي إلى علاج القصور في أعضاءالجسم عن طريق التدريبات التي تعمل على تقوية وتلين عضلات الجسم ، ومساعدة الأطفالالذين يواجهون صعوبات في المهارات الحركية مثل : ( المشي ، الوقوف ، الـخ ) ،بالتمارين الخاصة مثل : التناسق العضلي ، وتقوية العضلات ، وحركة المفاصل من حيثقوة تحملها ومرونتها ، وتقوية الأطراف السفلية ، والتدريب الحركي ، والوقاية منالاضطرابات والتشوهات الجسمية . ويشتمل العلاج الطبيعي استخدام أساليب مختلفة مثل : التمارين العلاجية ، والعلاج المائي ، والجبائر ، الـخ .
ýالعلاج الوظيفي ( Occupational Therapy ) :
يهدف العلاج الوظيفي إلى مساعدة الطفل المعاق عقلياًعلى إتقان المهارات الوظيفية التي يحتاجها ليعيش بأكبر قدر ممكن من الاستقلالية ،مثل : الحركات الدقيقة اللازمة للكتابة ، وتنمية التآزر الحركي / الحسي ، وتنميةمهارات الحياة اليومية .
ýالتربية البدنية الخاصة ( Special Physical Education ) :
تهدف التربية البدنية الخاصة إلى تنفيذ برامج متطورة ومتنوعة من الأنشطة ،والألعاب ، والرياضات ، والتمرينات العلاجية والتأهيلية التي تتناسب مع قدراتالأطفال المعاقين عقلياً . وتعمل على تطوير تحملهم الجسمي وقدراتهم الحركية .
ýالعلاج الكلامي / اللغوي ( Speech / Language Therapy ) :
يهدف العلاج الكلامي / اللغوي إلى تشخيص الاضطرابات الكلامية واللغوية ، ومساعدة الأطفال المعاقينعقلياً الذين يحتاجون إلى علاج كلامي ولغوي ، وتصميم البرامج التدريبية والعلاجيةفي الطلاقة الكلامية ، ونوعية الصوت ، واضطرابات اللغة المختلفة .
ýالخدماتالنفسية(:
تهدف الخدمات النفسية إلى تقديم خدماتمتنوعة للطفل المعاق عقلياً تشمل القياس والتشخيص ، والاستشارات ، وتنفيذ برامجتعديل السلوك ، ومعالجة المشكلات الانفعالية والاجتماعية ، وتوظيف مبادئ علم النفسفي العملية التربوية .

الخدمات الارشادية :

تهدفالخدمات الإرشادية إلى تدريب ودعم الأطفال المعاقين عقلياً ، وعلى تحسين مفهومالذات لدى هؤلاء الأطفال وجعلهم يعيشون خبرات النجاح في المدرسة والمجتمع . وكذلكتقديم الدعم للأسرة ومساعدتها على تقبل حالة الطفل المعاق عقلياً ومحدودية قدراته ،ومعاملته بطريقة مناسبة تخلو من الإهمال وتبعده عن الحماية الزائدة

ýالعلاجالترويحي:

يهدف العلاج الترويحي إلى مساعدة الطفلالمعاق عقلياً على استخدام أوقات الترويح والترفيه استخداماً يعود عليه بالفائدة ،من خلال تنمية المهارات الاجتماعية والحركية والشخصية والمعرفية واللغوية ،والاستماع بأنشطة الترويح المختلفة
.
ýالخدمات الصحية
:
تقدم الخدمات الصحية إلى الطفل المعاق عقلياً بأشكال مختلفة من الخدمات الطبيةوالتي قد تشمل التشخيص ، أو العلاج الطبي المباشر من قبل المتخصصين ، والوقاية ،وإعطاء الأدوية ، والإسعافات الأولية ، ... الـخ ، وكل ما يتعلق بالاحتياجات الصحيةللطفل
.
ýالإرشاد والتدريب والدعم الأسري)
يهدف الإرشاد والتدريب والدعم الأسري إلى تقديم خدمات خاصة لمساعدةالأسرة في تجاوز الصعوبات والتحديات التي تنجم عن الإعاقة[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]، وأيضا مساعدة الأسرة بأن تكون أكثر إيجابية ،وبناء علاقات تفاعليه مع الطفل المعاق عقلياً

.
ýالقياس السمعي والبصري (

يهدف القياس السمعي والبصري إلى تقييم الأداءالسمعي والبصري للأطفال المعاقين عقلياً ، وتطوير المهارات الحسية لهؤلاء الأطفال ،والتي قد تشمل كل ما يتعلق بالمعينات السمعية والبصرية
.
ýالتربية الفنيةالخاصة) :

تهدف التربية الفنية الخاصة إلى تطويرمهارات الأطفال المعاقين عقلياً ، التواصلية والحسية والجسمية والاجتماعيةوالانفعالية .ý
خدمات مساندة أخرى:

وهي مجموعةمختلفة من المتخصصين يمكنهم أيضا تقديم الخدمات للطفل أو المعلمين أو الأسرة ،


ومنهذه الخدمات : الطب النفسي، والإرشاد الوراثي وإعادة التأهيل، والمواصلات (، وغيرهامن الخدمات النمائية والتصحيحية الأخرى اللازمة لمساعدة الطفل المعاق عقلياً علىالاستفادة من التربية الخاصة.



fpe ;hlg uk hghuhri hgurgdi hgurgdi












آخر مواضيعي 0 وصفة عمل أصابع الشوكولاتة والفستق
0 ما أصغر الكثير من كبارنا
0 الفيلم الوثائقى لغز المومياء السوداء
0 صورديانا كرزون مع تامرحسنى بفرح ياسرسامى مخرج الكليبات
0 كولكشن بيجامات للصبايا
توقيع :



عرض البوم صور تمارا   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاعاقه, العقليه, كامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 7
, , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


الساعة الآن 08:14 AM.

أقسام المنتدى

ツ】الأرز الاسـلامي 【ツ @ نفحاتنا الدينيه @ الاناشيد الاسلامية @ سيرة الحبيب المصطفى @ ツ】الأرز العام 【ツ @ المنتدى العام @ قضايا واتجاهات @ اخبار العالم @ باديتنا العربيه @ ツ】الأرز للتعارف 【ツ @ ملتقى تواصل الاعضاء @ الترحيب بالاعضاء الجدد @ ツ】الأرز الادبي 【ツ @ الشعر العربي @ الشعر الشعبي وشعراء الخليج @ الهام الخواطر @ ツ】الأرز الاسري 【ツ @ الاسرة العربية @ ديكور ولمسات @ الصحة والحياة @ مطبخ الأرز @ ツ】الأرز الترفيهي 【ツ @ الفرفشة @ العاب وتسالي @ الرياضة العربية والعالمية @ السياحة ورعة الاماكن @ ツ】الأرز التكنولوجي 【ツ @ البرامج والكمبيوتر @ برامج الجوال @ الفوتوشوب والتصاميم @ ابداع كاميرا ومصور @ ツ】الأرز الخاص【ツ @ الشكاوى والاقتراحات @ المواضيع المحذوفه والمكرره @ المشرفين والاداريين @ القصص العامه والروايات @ عالم الأرز لتعليم التصميم @ شعر وخاطرة ونصوص ادبية منقولة @ من أجـلكـ سيدتـي @ من أجـلكـ آدم @ برامج النظام @ برامج الصوت والصوره @ برامج الأنتر نت @ أسطوانات كامله وشروحات البرامج وبرامج الأطفال @ الأرز لتطوير المنتديات والدعم الكامل @ استيلات مجانيه للنسخ الثالثه والنسخ الرابعه،vb3،vb4 @ عالم الماسنجر @ ツ】الأرز الفني【ツ @ افلام اجنبية 2012 @ افلام هندية 2012 @ افلام عربية افلام مصرية @ البومات واغاني عربية @ البومات واغاني اجنبية @ مسلسلات تركية مدبلجة مسلسلات اجنبية مترجمة @ مسلسل الانمي ناروتو شيبودن naruto shipuden @ مسلسل الانمي بليتش bleach @ مسلسل الانمي ون بيس one piece @ المصارعة الحرة ، smak down،wwe ،raw @ برامج سطح المكتب @ قصص القرآن واروع القصص الدينيه @ لغات العصر،ولغات العالم @ عالم العاب ارز لبنان،العاب كمبيوتر،العاب اون لاين،العاب psp @ عالم الطفوله @ علوم وطبيعه @ صور منوعه @ صور مرعبه لأصحاب القلوب القويه @ الأدب والأدباء @ عالم الكتاب @ افلام كرتون وافلام الأنمي @ عالم المشاهير واخبار الفنانين @ كلاسيكيات افلام اجنبيه وهنديه قديمه @ ツ】الارز التعليمي【ツ @ قسم الأبحاث الكامله @ قسم الدروس والشروحات لأبنائنا بالوطن العربي @ قسم الفلسفه ،دروس وابحاث،تطوير الذات @ دروس الثانويه العامه ،البكالوريا @ دروس المرحله الأعداديه @ افلام ثقافيه وعلميه @ ذوي الأحتياجات الخاصه @ قلب فلسطين الحبيبه @ عالم المسرح العربي @ المسلسلات العربيه @ عالم Autodesk 3D Studio Max @ ادوات Autodesk 3D Studio Max @ عالم مايا | Autodesk Maya @ عالمAutodesk AutoCad @ عالم الافترإيفكت Adobe After Effects @ عالم السويتش ماكس والفلاش @ ملفات شويتش مفتوحه وتطبيقات @ تصاميم الأعضاء @ مسلسلات و برامج رمضانيه 2011 @ خيمة الأرز الرمضانيه @ ارز الأكلات الرمضانيه @ ارز المجلات الأليكترونيه والمجانيه الخاصه بالمنتديات @ افلام الزمن الجميل @ العصائر والمشروبات @ عروس الأرز @ قسم المكياج والعطور @ كيف تستخدم المنتدى @ منتدى الارز للحج والعمرة @ ابراج اليوم حظك اليوم 2012 @ صور الفنانين والفنانات العربيه والعالميه @ ارز المسلسلات والبرامج الرمضانيه 2012 @ مقاطع الفيديو واليوتيوب @ مسلسلات خليجيه رمضان 2012 @ مسلسلات سوريه رمضان 2012 @ مسلسلات مصريه رمضانيه 2012 @ برامج رمضانيه 2012 @



Powered by AreZ-LeBnen.CoM® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, AreZ LeBnen